منال ابراهيم عبدالله مديني

المفاهيم العلمية لرياض الأطفال

الشعبة

اليوم

وقت المحاضرة

مكان المحاضرة

HA

ث ر

11 إلى 12

الزهراء 12


العملي :

تقوم بتدريس الجزء العملي : أ. غدير صفتة . 

أهداف المادة :

  • التعريف بمصطلح المفهوم وخصائص وطرق تكوينه كمدخل لموضوع المفاهيم العلمية برياض الأطفال .
  • التعرف على النظريات التي اهتمت بدراسة تكوين ونمو المفاهيم وربطها بالواقع العملي في رياض الأطفال.
  • التعرف على طبيعة ومحتوى المفاهيم العلمية وعلاقتها ببرامج رياض الأطفال .
  • التعرف على أهمية تضمين المفاهيم العلمية ببرامج رياض الأطفال .
  • دراسة الطرق المختلفة لتعليم الأطفال المفاهيم العلمية في رياض الأطفال.

المهارات المتوقع اكتسابها :

1-      القدرة على اختيار وابتكار الأنشطة العلمية لطفل الروضة .

2-      القدرة على إعداد وتطبيق أنشطة مختلفة مرتبطة بأنواع المفاهيم العلمية وحسب نماذج طرق التدريس المختلفة .

3-      القدرة على تقييم الأنشطة التعليمية الموجهة .

4-      القدرة على وضع المفاهيم العلمية في إطار برنامج تعليمي للأطفال .

 طرق التدريس:

الشرح والتوضيح بالأمثلة مع المناقشة الجماعية ، والتعليم ، والتطبيقات العملية .

تكنولوجيا التعلم المستخدمة في التدريس والأنشطة العلمية .

السبورة جهاز العرض ، صور توضيحية .

 

الكتب ومصادر المعرفة :

1-      الشربيني ، زكريا ، وصادق ، يسرية (2000) نمو المفاهيم العلمية للأطفال. القاهرة . دار الفكر العربي – 645 .

2-      بطرس ، حافظ بطرس (2004) تنمية المفاهيم والمهارات العلمية للأطفال ما قبل المدرسة ، عمان : دار المسيرة .

3-      بدوي ، آمال محمد وتوفيق ، أسماء فتحي (2009) ، مفاهيم الأنشطة العلمية لطفل ما قبل المدرسة . القاهرة : عالم الكتب .

 

أساليب تقويم الطالبة وتوزيع الدرجات (100) درجة : 

الجزء النظري (70) درجة توزع كالآتي:

þ اختبار نصفي :                         20 درجة .

þ مشاركة وتطبيقات:                   10 درجة .

þ الاختبار النهائي                        40 درجة .

þ العملي                                  30 درجة يأتي تفصيلها في مخطط الجزء العملي .

  

الإطار التفصيلي لمحتويات المادة :

 

الأسبـوع

التـاريـخ

المحتـوى

المصـدر

رقـم الكتاب :الجزء منه

الأول

مدخل وتعريف بالمادة

الثاني

تعريف المفهوم – تكوين المفهوم – العمليات النفسية الضرورية لتكوين المفاهيم – تمايز المفاهيم.

1-        الفصل الثاني .

2-        الفصل الأول .

الثالث

اكتساب أو تعلم المفهوم – نمو أو تطوير المفهوم – خصائص المفاهيم – لماذا نهتم بتعلم وتعليم المفاهيم – أنواع المفاهيم .

الرابع

نظريات تكوين ونمو المفاهيم : بياجيه Piaget Vygotsky وفيجوتسكي

1-        الفصل الثالث .

2-        الفصل الثاني والمحاضرات.

الخامس

دوري أول

المفاهيم العلمية :

بنية العلم : نتائج العلم ، العمليات العلمية ، أخلاقيات العلم .

2 الفصل الثالث حتى ص130

السادس

تابع العمليات العلمية وتعلم الطفل في الروضة .

السابع

طبيعة العلم وانعكاسها على أوجه تعلم العلوم : دور المعلمة وبيئة الروضة .

فلسفة وأهداف تعليم العلوم لأطفال ما قبل المدرسة .

2- الفصل الثالث من ص131 حتى نهاية الفصل الرابع ص208

الثامن

نماذج لطرق تعليم العلوم :

-         الطرق الاستقرائية.

-         الطريقة القياسية والمزج بينهما

المحاضرات.

التاسع

- التعليم القائم على حل المشكلة .

المحاضرات

العاشر

دوري ثاني

- تطبيق العمليات العلمية

الحادي عشر

- الألعاب العلمية : اللعب كمدخل لتعليم المفاهيم العلمية لطفل الروضة

3- الفصل الثالث

الثاني عشر

ركن الاكتشاف كعامل مهم في تنمية المفاهيم العلمية .

الثالث عشر

دمج المفاهيم العلمية في وحدات الأنشطة وخبرات المفاهيم المترابطة

 











































المتوقع من الطالبات :

  • الالتزام بالحضور لأن المادة تعتمد على الأمثلة والتطبيقات والفاعلية في المحاضرة .
  • الإلتزام بمواعيد المشاركات التطبيقية ومواعيد تسليم الأعمال .
  • الجدية والفاعلية والاهتمام بالتفكير والبحث عن أنواع وطرق تطبيق المفاهيم العلمية برياض الأطفال بالمصادر المختلفة .
  • الإلتزام بحضور الجزء العملي من المادة وبأداء التطبيقات وبمواعيد تسليمها حيث أنها تمثل جزءً أساسياً من المادة لا يتم اجتيازها إلا بتمام وأداء جميع مهامها .
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/18/2010 1:07:34 PM