الشعبة
|
اليوم
|
وقت المحاضرة
|
مكان المحاضرة
|
HA
|
ث ر
|
11 إلى 12
|
الزهراء 12
|
العملي :
تقوم بتدريس الجزء العملي : أ. غدير صفتة .
أهداف المادة :
-
التعريف بمصطلح المفهوم وخصائص وطرق تكوينه كمدخل لموضوع المفاهيم العلمية برياض الأطفال .
-
التعرف على النظريات التي اهتمت بدراسة تكوين ونمو المفاهيم وربطها بالواقع العملي في رياض الأطفال.
-
التعرف على طبيعة ومحتوى المفاهيم العلمية وعلاقتها ببرامج رياض الأطفال .
-
التعرف على أهمية تضمين المفاهيم العلمية ببرامج رياض الأطفال .
-
دراسة الطرق المختلفة لتعليم الأطفال المفاهيم العلمية في رياض الأطفال.
المهارات المتوقع اكتسابها :
1- القدرة على اختيار وابتكار الأنشطة العلمية لطفل الروضة .
2- القدرة على إعداد وتطبيق أنشطة مختلفة مرتبطة بأنواع المفاهيم العلمية وحسب نماذج طرق التدريس المختلفة .
3- القدرة على تقييم الأنشطة التعليمية الموجهة .
4- القدرة على وضع المفاهيم العلمية في إطار برنامج تعليمي للأطفال .
طرق التدريس:
الشرح والتوضيح بالأمثلة مع المناقشة الجماعية ، والتعليم ، والتطبيقات العملية .
تكنولوجيا التعلم المستخدمة في التدريس والأنشطة العلمية .
السبورة جهاز العرض ، صور توضيحية .
الكتب ومصادر المعرفة :
1- الشربيني ، زكريا ، وصادق ، يسرية (2000) نمو المفاهيم العلمية للأطفال. القاهرة . دار الفكر العربي – 645 .
2- بطرس ، حافظ بطرس (2004) تنمية المفاهيم والمهارات العلمية للأطفال ما قبل المدرسة ، عمان : دار المسيرة .
3- بدوي ، آمال محمد وتوفيق ، أسماء فتحي (2009) ، مفاهيم الأنشطة العلمية لطفل ما قبل المدرسة . القاهرة : عالم الكتب .
أساليب تقويم الطالبة وتوزيع الدرجات (100) درجة :
الجزء النظري (70) درجة توزع كالآتي:
þ اختبار نصفي : 20 درجة .
þ مشاركة وتطبيقات: 10 درجة .
þ الاختبار النهائي 40 درجة .
þ العملي 30 درجة يأتي تفصيلها في مخطط الجزء العملي .
الإطار التفصيلي لمحتويات المادة :
الأسبـوع
|
التـاريـخ
|
المحتـوى
|
المصـدر
رقـم الكتاب :الجزء منه
|
الأول
|
|
مدخل وتعريف بالمادة
|
|
الثاني
|
|
تعريف المفهوم – تكوين المفهوم – العمليات النفسية الضرورية لتكوين المفاهيم – تمايز المفاهيم.
|
1- الفصل الثاني .
2- الفصل الأول .
|
الثالث
|
|
اكتساب أو تعلم المفهوم – نمو أو تطوير المفهوم – خصائص المفاهيم – لماذا نهتم بتعلم وتعليم المفاهيم – أنواع المفاهيم .
|
|
الرابع
|
|
نظريات تكوين ونمو المفاهيم : بياجيه Piaget Vygotsky وفيجوتسكي
|
1- الفصل الثالث .
2- الفصل الثاني والمحاضرات.
|
الخامس
|
دوري أول
|
المفاهيم العلمية :
بنية العلم : نتائج العلم ، العمليات العلمية ، أخلاقيات العلم .
|
2 الفصل الثالث حتى ص130
|
السادس
|
|
تابع العمليات العلمية وتعلم الطفل في الروضة .
|
|
السابع
|
|
طبيعة العلم وانعكاسها على أوجه تعلم العلوم : دور المعلمة وبيئة الروضة .
فلسفة وأهداف تعليم العلوم لأطفال ما قبل المدرسة .
|
2- الفصل الثالث من ص131 حتى نهاية الفصل الرابع ص208
|
الثامن
|
|
نماذج لطرق تعليم العلوم :
- الطرق الاستقرائية.
- الطريقة القياسية والمزج بينهما
|
المحاضرات.
|
التاسع
|
|
- التعليم القائم على حل المشكلة .
|
المحاضرات
|
العاشر
|
دوري ثاني
|
- تطبيق العمليات العلمية
|
|
الحادي عشر
|
|
- الألعاب العلمية : اللعب كمدخل لتعليم المفاهيم العلمية لطفل الروضة
|
3- الفصل الثالث
|
الثاني عشر
|
|
ركن الاكتشاف كعامل مهم في تنمية المفاهيم العلمية .
|
|
الثالث عشر
|
|
دمج المفاهيم العلمية في وحدات الأنشطة وخبرات المفاهيم المترابطة
|
|
المتوقع من الطالبات :
-
الالتزام بالحضور لأن المادة تعتمد على الأمثلة والتطبيقات والفاعلية في المحاضرة .
-
الإلتزام بمواعيد المشاركات التطبيقية ومواعيد تسليم الأعمال .
-
الجدية والفاعلية والاهتمام بالتفكير والبحث عن أنواع وطرق تطبيق المفاهيم العلمية برياض الأطفال بالمصادر المختلفة .
-
الإلتزام بحضور الجزء العملي من المادة وبأداء التطبيقات وبمواعيد تسليمها حيث أنها تمثل جزءً أساسياً من المادة لا يتم اجتيازها إلا بتمام وأداء جميع مهامها .
|